الأحد، 29 أبريل، 2012

ساعات من التأمل 48 - جسد بلا روح



بعد فترة تجاوزت الأسبوعين من الصفاء الناتج من معاودتى لممارسة الجرى كما هو مذكور فى الموضوع السابق مضمار الصفاء إلا أن آلام الظهر التى هاجمتنى منذ عام مضى تجددت مرة أخرى لكن بشكل أخف وطأة هذه المرأة ورغم إن عبرت عن مادار داخلى فى العام الماضى حول تلك المشاعر تحت عنوان "ساعات من التأمل 15 - الإنسان والمرض" يمكن قراءاة الموضوع من هذا الرابط:
http://samehshahien.blogspot.com/2011/05/15.html?spref=tw

إلا أن النفس أخذت تراجع شريط أحداث عام وبدأ التأنيب للنفس لما حدث منها بدءاً من الأقرب إلى الأبعد  وذلك خلال 3 أيام من المرض ووجدت نفسى رغم حالة الصفاء الذى كنت أعيشها إلا أن هناك ما كان ينغص على تلك الحالة وسببها هو تعارض الجرى مع صلاة العشاء وبدأ التساؤلات
 لماذا خلقنا الله؟!
خلقنا الله لعبادته وعمارة الأرض
إذن أين أنا من العبادة؟!
إننى أصلى الصلوات الخمس
أين أنا من صلاة الجماعة؟!
العمل يعوق ذلك بالنسبة لثلاثة صلوات الظهر والعصر والمغرب
ماذا عن الصلاتين الباقيتين العشاء والفجر؟!
العشاء أصليها بعد الجرى والفجر تغلبنى نفسى والشيطان تارات وأغلبهم أنا تارة
"قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا "
أترى الجبال التى أمامك؟ نعم
مما تتكون الجبال؟ تتكون من حصو وذرات
وكذلك هى ما تستصغره من الذنوب تتراكم وتصبح كالجبال
إذن ما العمل؟! قم بصلاة العشاء وبعدها لديك متسع من الوقت
لكن الفاصل بين انتهاء العمل والعشاء ساعة تقريبا وإذا جلست منتظرا العشاء يسترخى الجسد وأصبح غير قادر بعد الصلاة
جرب وحاول! حاولت وفشلت جرب مرة أخرى
أترى أن يغفر لى الله؟!
"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"


لازالت حالة التأنيب مستمرة على كثير من الأمور أذهب إلى العمل كل يوم واستيقظ دون الشعور بالحياة بل العيش فقط !! فأصبحت أشعر بأنى موجود فى هذا العالم بجسدى فقط أما روحى فهى مختنقة غائبة عنى !!
 أين أجد روحى ؟! دخلت كهفى باحثا عنها فوجدتها تحدثنى قائلة أهرب منى إلى وكلما وجدتنى ضللت عنوانى !! صدقت والله كلما تعرفت على نفسى أكثر أشعر بأنى اكتشفها من جديد إلا أنها تظهر شخص جديد لم أعرفه وما أن أبدء الإعتياد عليه حتى تظهر جانب آخر لم أعرفه !! أو كما قال صلاح جاهين :
أنا كنت شئ و صبحت شئ ثم شــئ.
شوف ربنا  قادرعلي كل شـــــــئ.
هز الشجر شواشيه ووشوشني قال :
 لابد ما يموت شئ عشان يحيا شئ.
عجبي !
 
" الله يؤدبنا بالحوادث ويحملنا على التيقظ لأشياء طالما تغافلنا عنها! " د/ سلمان العودة فاحذر نفسى وإياكم من التغافل عن أجراس التحذير التى تأتينا !!

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هى دارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك