الخميس، 21 أغسطس، 2014

ساعات من التأمل - البحث عن العلم أم المال؟!


سؤال قديم جديد أيهما الطريق الصحيح البحث عن العلم أم البحث عن المال؟!
من وجهة نظرى اﻷصح هو الجمع بين المسارين لكن فى وطن لا يوفر علما حديثا يواكب العصر وسوق العمل! ولا يقدر الباحثين عنه! ولا ييسر للراغبين فيه! أو على اﻷقل يقدمه بصورة تحبب الناس فى البحث عن المزيد منه كيف يصبح العلم هو الطريق؟! وإلى أين سيصل بك علمك؟! فالسرعة لا تزيد عن صفر وهو المطلوب!
نعم فزيادة سرعتك عن الصفر ستسفر عن عدم توافق فى السرعات مما يؤدى إلى خلل النظام العام! اللهم إلا تقاطعت عشوائيتك مع عشوائية ...الوطن فتتاح لك فرصة أو أن تكون ساعيا للوصول عن طريق اﻷذن!
طريق اﻷذن هو طريق كل عبده مشتاق وكل منافق يرى أن الغاية تبرر الوسيلة!

قد يرى البعض أن كلماتى محبطة وهو مالا أرغب فى أن أكون من ناشرى اﻹحباط لكنه تحليل واقع ومستقبل هذا الوطن الذى غير من طريقة تفكير اﻷجيال القادمة سواء عن قصد أو بغير قصد فأهملت العلم والرغبة فى التفوق!
التفوق يأتى من اﻹتقان والتفانى فيما تقوم به مهما كان نوعه ولكن كيف يأتى تفوق دون دراسة النوع الذى ترغب فيه؟!
هذا يقودنا إلى الرغبة وهل تعرف تحديدا ماذا ترغب؟! ماذا تريد؟! وإذا كنت تعرف اﻹجابة هل تعرف طريق الوصول وماهى المحطات التى عليك أن تمر بها كى تصبح مؤهلا عند الوصول؟! ثم ماذا بعد الوصول لما تريد؟! هل الوصول هدف أم وسيلة؟!
كى يصبح اﻷمر أكثر وضوحا هل تتذكر أحلامك الصغيرة؟ ماذا حققت منها؟ وإذا كنت قد حققت هل أنت راض بها وعنها أم ترغب أن يعود بك الزمان لتغيرها؟!